تاء تأنيث

مخاوف مُحدثة وحقائق ضرورية … سرطان الثدي

شائعات و حقائق حول سرطان الثدي حدثتنا عنها طبيبة علاج إشعاعي في مستشفى جامعة الملك عبد العزيز بجدة الدكتورة رانيا محمد هاشم في الموضوع التالي، وذلك تزامنا مع شهر أكتوبر وهو الشهر الخاص بالتوعية بسرطان الثدي عالميا.


تحدثت الطبيبة رانيا هاشم, طبيبة العلاج الإشعاعي في مستشفى جامعة الملك عبد العزيز, عن طبيعة سرطان الثدي في محاولة منها للاشتراك في حملة التوعية العالمية بسرطان الثدي.


ما هو حقيقي وما هو مبتدع .. سرطان الثدي
يعتبر سرطان الثدي اكثر الأورام شيوعاً لدى النساء. ،لذلك يجب على السيدات عمل الفحص الذاتي شهرياً و الفحص السريري و الفحص “بالماموجرام” سنوياً، ولكن بسب وفرة المخاوف لدى السيدات من التوجه للفحص المبكر تداولت الكثير من الأخطار الشائعة حول هذا المرض عبر مواقع التواصل الاجتماعي و تم سردها كحقائق مجردة من أي دليل علمي حول هذا المرض و سوء فهم للكثير من السيدات.

ومن أبرز هذه الشائعات:

أشعة (الماموجرام) يزيد من فرصة الإصابة بسرطان الثدي :
الحقيقة : نسبة الأشعة الموجودة في جهاز الماموجرام جداً قليلة و تعادل الجرعات التي يستقبلها الشخص العادي من المصادر الطبيعية ، لذلك يجب الحرص سنوياً لعمل الماموجرام ابتداء من سن ٤٠ سنة.

وجود كتلة في الثدي تثبت الإصابة بسرطان الثدي :
الحقيقة : 80% من الأورام الموجودة في الثدي تكون عبارة عن تكتلات حميدة أو أكياس دهنية و لكن لابد من استشارة الطبيب عند ملاحظة كتل أو تغيرات في شكل الثدي .

الفحص الذاتي للثدي عديم الجدوى:
الحقيقة :الفحص الذاتي للثدي بعد أسبوع من الدورة الشهرية يساعد على البحث عن أي كتلة أو تليفات في الثدي و قد تكون سبباً في اكتشاف المرض مبكراً، نسبة الشفاء ترتفع إلى ٩٠% عند الكشف المبكر عن سرطان الثدي .

استخدام مضادات التعرق تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي:
الحقيقة : لا يوجد دليل يربط بين استخدام مضادات أو مزيلات التعرق وبين الإصابة بسرطان الثدي و ترفض الجمعية الأمريكية و الكندية للسرطان وجود علاقة بين سرطان الثدي و مزيل العرق .

لو لم يصب أحد أفراد عائلتي بالسرطان فلا يوجد لدي احتمال عالي للإصابة بالسرطان و القيام بالفحوصات :
الحقيقة : سرطان الثدي منتشر في العالم و بين كل ٨ سيدات سيدة يصيبها سرطان الثدي و يجب على جميع السيدات اجراء الفحص الذاتي بانتظام بعد سن العشرين و الفحص الذاتي بالماموجرام بعد سن ٤٠.

السرطان مرض معد و قاتل ولا أمل في العلاج منه:
الحقيقة: السرطان مرض غير معد و لا ينتقل من شخص لآخر و يمكن معالجته، وإذا تم تشخيص سرطان الثدي في وقت مبكر يمكن الشفاء منه. وحتى في المراحل المتقدمة، هناك علاجات كثير للتخفيف من أعراض المرض .

السيدات المصابات بسرطان الثدي لابد أن يكون لديهم تاريخ عائلي للإصابة به:
الحقيقة: ١٠% من احتمالية الإصابة بسرطان الثدي تزداد لدى الإناث اللاتي لديهن تاريخ عائلي بالإصابة بالمرض، و ٩٠% تكون الإصابةب سرطان الثدي نتيجة لكثير من العوامل الأخرى.

تورم الثدي أو الشعور بالألم يدل على الإصابة بسرطان الثدي:
الحقيقة : اغلب النساء يشعرن بألم في الثدي في أوقات معينة خلال الدورة الشهرية أو قبلها و هذا ليس له علاقة بوجود ورم في الثدي أو دليل على الإصابة بالسرطان.

النساء فقط هن من يصبن بسرطان الثدي:
الحقيقة :سرطان الثدي أكثر انتشاراً بين النساء، ولكنه يصيب الرجال بنسبه قليلة ١% خاصة الرجال الذي يعانون من زيادة الوزن الناتج عن عدم توازن هرموني الإستروجين والتستوستيرون.

أخذ عينة من الورم عن طريق الإبرة يؤدي إلى انتشار السرطان:
الحقيقة :غير صحيح ، أخذ العينة من الثدي ضرورية للتأكد من التشخيص ونوع ودرجة الورم لتحديد العلاج .
ونهاية لابد من التذكير بأهمية هذه الحملات التوعوية حول خطورة سرطان الثدي, والتي تسعى إلى الكشف المبكر عن سرطان الثدي لدى النساء.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق